المسوحات الإلكترونية

مسح الخريجين
مسح الخريجين هو عملية متابعة دورية لخريجي مؤسسات التعليم العالي، ويهدف إلى معرفة مدى انخراطهم في سوق العمل ومواءمة مؤهلاتهم وتخصصاتهم مع احتياجات ومتطلبات السوق. تكمن أهمية المسح في كونه مسح وطني سنوي لخريجي جميع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وخريجي البعثات الخارجية، وتتبلور أهمية المسح في طبيعة وشمولية البيانات التي يهدف إلى جمعها.
المستهدفون هم خريجو مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وخارجها من حملة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه الذين تخرجوا خلال أعوام معينة تُحدد سنويا حسب طبيعة نتائج المسوحات السابقة والحاجة للبيانات عن فئات محددة.
قريبا

المسوحات الإلكترونية

مسح أرباب العمل
مسح أرباب العمل هي عملية رصد دوري لاحتياجات سوق العمل من الخريجين ومدى مواءمة تخصصاتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم لاحتياجات ومتطلبات العمل ومعرفة الآليات المتبعة في الإعلان عن الوظائف واختيار الخريجين وتدريبهم بعد توظيفهم مما يسهم في توعية الخريج عن الطرق الأمثل لدخول سوق العمل وتوفير تغذية راجعة لمؤسسات التعليم العالي عن أداء مخرجاتهم في سوق العمل.
المستهدفون هم أرباب العمل من رؤساء تنفيذين ومدراء موارد بشرية في شركات ومؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة بدرجاتها المختلفة ويتم تحديد عينة من الشركات والتواصل معهم عن طريق الرسائل الرسمية والاتصال الهاتفي والزيارات المكتبية.

المسوحات الإلكترونية

مسح تمكين الإناث
وهو مسح لوجهات نظر الإناث حول العمل في قطاع النفط والغاز. مسح تمكين المرأة هو إحدى مراحل اتفاقية التعاون الثلاثية بين وزارة التعليم العالي والجمعية العمانية للخدمات البترولية (أوبال).
يجمع البيانات حول ثلاثة مواضيع هي ؛ (1) المعلومات الشخصية ، (2) التعليم ، و (3) الخبرات الوظيفية.
وتستهدف ثلاث فئات من الإناث: (1) العاملات في هذا القطاع ، (2) المستقالات ، (3) اللواتي تقدمن إلى القطاع ولكنهن رفضن عروض العمل.
2018

نسبة الحاصلين على التدريب من خريجي الخارج

46%
مسح الخريجين 2019

نسبة ملائمة مجال الدراسة مع طبيعة العمل

56%
مسح الخريجين 2019

نسبة الرافضين للعروض الوظيفية من الذكور

8%
مسح الخريجين 2019

نسبة الحاصلين على التدريب من خريجي الداخل

55%

مسح الخريجين 2019

نسبة المتدربين من الخريجين العاملين

17%
مسح الخريجين 2019

نسبة الرافضين للعروض الوظيفية من الإناث

6%
مسح الخريجين 2019

الخدمات الإلكترونية

بوابة مسح الخريجين
بوابة مسح الخريجين هي خدمة إلكترونية تقدم إلى مختلف الجهات المعنية.
المزيد
نموذج طلب بيانات إحصائية
يمكن طلب نتائج الاستطلاعات من قبل الباحثين والمؤسسات الأكاديمية في السلطنة.
المزيد
أرشيف التقارير
تصفح من خلال التقارير المنشورة لنتائج استبيان الخريجين وأصحاب العمل وتمكين المرأة.
المزيد

المسوحات الإلكترونية

"يُقيم مسح الخريجين خريجي مؤسسات التعليم العالي من حيث المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهلهم للانتقال إلى عالم العمل، ومعرفة مدى مواءمة برامج التعليم العالي لقطاعات العمل المختلفة مما يوفر تغذية راجعة لمؤسسات التعليم العالي تسهم في تطويرها وتحديثها"

الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية

وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

يساعد مسح أرباب العمل المؤسسات والدارسين على إدراك ماهية المعروض و المطلوب من القدرات و الكفاءات بشكل أفضل، وبالتالي مساعدة الجهات الحكومية في التخطيط لإمداد سوق العمل بما يحتاجه من الموارد البشرية المؤهلة.

سيف بن خلفان البوسعيدي

نائب الرئيس للموارد البشرية و الشؤون الادارية و المسؤولية الاجتماعية ، أوكسيدنتال عمان انكربوريتد

لا يوجد شك في أن الثلاث ركائز التي يبحث عنها أرباب العمل في موظفيهم المستقبليين هي المعرفة والخبرة والتوجهات السلوكية (مثل مهارات التواصل وغيرها).

عامر بن ناصر المطاعني

نائب الرئيس ، الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال

تعد شركة منى نور للصناعة والتجارة أحد الشركات الرائدة في مجال صناعة الأنابيب البلاستيكية لأكثر من سبعآ وأربعين سنة الماضية وهي شريك أصيل وإستراتيجي في تنمية العديد من المشاريع الحكومية والخاصة لما تتمتع بها صناعة الشركة من جودة عالية في صناعة منتجاتها. ومما لا شك فيه بأن شركة منى نور للصناعة والتجارة كانت ولا زالت داعمة لما يتعلق ببرامح التعليم بكافة قطاعاته. وتأتي مساهمة الشركة بالمشاركة في رعاية مسح خريجي التعليم العالي ٢٠٢٣ أيمانآ من إدارة الشركة بالإهتمام لهكذا مبادرات.

أحمد البرواني

الرئيسي التنفيذي لشركة منى نور للصناعة والتجارة ش م م

"نفخر في مجموعة أسياد بالكفاءات الوطنية الشابة والصاعدة، ونؤكّد دورنا التكاملي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من خلال تنفيذ وتوفير العديد من البرامج التدريبية للخريجين في التخصصات اللوجستية لتزويدهم بالخبرات والمهارات اللازمة وإعدادهم لسوق العمل في القطاع اللوجستي من خلال الجمع بين التثقيف النظري واستقصاء تجارب عالمية ناجحة والتدريب على رأس العمل، بما يتوائم مع أهداف ومشاريع القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان ورفع تنافسيته في الأسواق الإقليمية والعالمية لدفع عجلة النمو للاقتصاد الوطني."

الفاضل عبدالملك البلوشي

رئيس وحدة رأس المال البشري